الجمعة، 2 مارس، 2012

Deconstruction Arch. العماره التفكيكيه


المقدمة:
العمارة التفكيكية "deconstruction



هو اتجاه البعد عن الكلاسيكية
صعد نجم اتجاه العمارة التفكيكية خلال نهايات القرن العشرين. و تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين . يعتبرها حالة إبداعية تتجه إلى آفاق جديدة من الأشكال المستحدثة, تعرض ما هو غريب بأسلوب صادم من التكسير والتجزئة.
تعتمد العمارة التفكيكية علي المبالغة في التشكيلات الغريبة والتي تؤدي إلي عدم ا لقدرة علي التعرف علي هوية المبنى  كما تعتمد علي عدم التعبير عن الإنشاء والذى قد يصل الي صعوبة التعرف علي العلاقات الانشائية التي تحكم التكوين  نظرا لعدم لفتها للمشاهد وعدم مراعاة الظروف البيئية وعدم انتمائها للمكان الذى تقع فيه وان كانت هذه المباني  تعبر عن الظروف الاقتصادية والفكرية لهذا العصر.
A defining point for both postmodernism and for deconstructivism, Complexity and Contradiction argues against the purity, clarity and simplicity of modernism.
تعتبر درب من العمارة موازياً لعمارة ما بعد الحداثة فى أنهما يتجها الى التعقيد والتجزئه في الكتلة بجانب التلاعب في الأسطح الخارجية او الغلاف الخارجي للمبني فى مقابل البساطة التى كانت تتميز بها الحداثة. مما يحول السطح الي إشكال يصعب تمييزها ويعطي إحساس أن العناصر المعمارية للكتل خارجة عن مكانها المألوف فمعظم معمارين التفكيكية يستخدمون الغلاف "envelop" و هو ما يري من الخارج و لا يؤثر في الهيكل الداخلي و يصعب التنبؤ بتوجية الشكل او ببدايتة و نهايتة و التشكيل في الكتلة يعتبر فوضىى متحكم بها controlled chaos
Geometry was to deconstructivists what ornament was to postmodernists, the subject of complication, and this complication of geometry was in turn, applied to the functional, structural, and spatial aspects of buildings.
الأشكال الهندسية بالعمارة التفكيكية كانت فى مقابل الزخارف فى مدرسة ما بعد الحداثة. حيث تم تطبيق التعقيد فى التشكيل على الجوانب الوظيفية، والإنشائية، والفراغية بالمباني.
Deconstructivist  philosophy
The main channel from deconstructivist philosophy to architectural theory was through the philosopher Jacques Derrida's influence with Peter Eisenman. Eisenman drew some philosophical bases from the literary movement Deconstruction, and collaborated directly with Derrida on projects including an entry for the Parc de la Villette competition,
فلسفة مدرسة التفكيكية
أهم المصادر الفلسفية لهذا الاتجاه هى فلسفة الأديب الفرنسي دريدا، حيث تأثر بيتر ايزمان به وبحركة كتاباته التفكيكية وتعاون معه فى وضع الأساس الفلسفى للمشروع الذى دخل به المسابقة المعمارية.  
Important events in the history of the deconstructivist movement include the 1982 Parc de la Villette architectural design competition (especially the entry from Jacques Derrida and Peter Eisenman and Bernard Tschumi's winning entry), the Museum of Modern Art’s 1988 Deconstructivist Architecture exhibition in New York, organized by Philip Johnson and Mark Wigley, and the 1989 opening of the Wexner Center for the Arts in Columbus, designed by Peter Eisenman. The New York exhibition featured works by Frank Gehry, Daniel Libeskind, Rem Koolhaas, Peter Eisenman, Zaha Hadid, Coop Himmelb.
الأحداث الهامة في تاريخ حركة العمارة التفكيكية:
    من أهم الأحداث التي أطلقت ثوره في العمارة التفكيكية هو معرض نيويورك الذي ضم اعمال ابرز المعمارين التفكيكيين هم : "فرانك جاري / دانيل ليبسكيند / ريم كولاس/ بيتر ايزمان/ زها حديد" و من هنا ظهرت التسمية لذلك الأتجاة في العمارة و هي التفكيكية وانتشرت هذة التسمية رغم اعتراض الرواد لها و اصبحت التفكيكية جزء من عمارة الحداثة .
    هي مدخل فكري حيث تأثر معظم رواد التفكيكية بأفكار الفيلسوف و الناقد الأدبي "جاك دريدا Jacques Derrida" و كان من ضمن المتأثرين المعماري ايزمان الذي اعتبر التفكيكية جزءاً من دراساته والطرز التي ابدع بها
           كان أيضا لكثير من تحركات القرن العشرين تأثير واضح في العمارة التفكيكية مثل:
       عمارة الحداثة و مابعد الحداثة بالأضافة الي الفنون التكعيبية والتعبيريه و الفن المعاصر.
           كان هدف المعمارين التفكيكين البعد قدر الإمكان عن القواعد المعتادة للعمارة و التي قيدت حرية التصميم مثل :
الشكل يتبع الوظيفة  form follows function / وضوح الكتلة  purity of form / استخدام المواد دون تغير فيها  truth to materials
characterized by :
·        fragmentation(breakup), an interest in manipulating ideas of a structure's surface or skin,
·        non-rectilinear shapes which serve to distort and dislocate some of the elements of architecture, such as structure and envelope.
·        The finished visual appearance of buildings that exhibit the many deconstructivist "styles" is characterized by a stimulating unpredictability and a controlled chaos (disorder).

سمات المدرسة التفكيكية
        ما يميز هذا التيار المعماري بصفة عامة هو:
        تحطيم الفروق بين الرسم والنحت وإعادة خلطها في بوتقة معمارية، ويمكن تلمس الاتجاه الوظيفي فيها ولكنه ينحصر في القيمة التعبيرية للإنشاء.
        نبذ حالات الزخرفة ، وانحصار القيمة الجمالية للمبنى بما تبديه العلاقات الشكلية للحجوم والكتل والفراغات كما تبرزها المعطيات الإنشائية.
        استعمال خامات جديدة كالمعدن والزجاج واللدائن لكي تتبع فكرة تعبر عن الحياة بالهيئة التي يشكلها العلم. وقد أخذ في بعض شطحاته مع التكعيبية
        التفكيكية في العمارة الحديثة تمثل الوجة الأخر للعقلانية في التفكير المتبعة في العمارة الحديثة حيث أن يمكن ايجاز أهم سماتها فى الآتى:
        التعبير الحر.
        المرونة في التشكيل.
       تعبير عن التكنولوجيا العالية للعصر.
       الإنشاء هو الوحدة الزخرفة في التصميم.
       البعد عن العمارة التاريخية والماضية.
       يحتوى التصميم على الحلول الوظيفية المنشودة.
       العمارة هى جلد وعضم.
       الشفافية (Transparency) هى السمة الرئيسية فى التصميم.
الاتجاهات الفرعية للمدرسة التفكيكية
1- الأتجاة : التفكيك و الأرتباط  Deconstructivism :
هو اتجاه لا اجتماعي ولا قواعد ولا تقاليد وهو يعبر عن اختراق جميع القواعد المعمارية المتعارف عليها.
 الرواد المعمارين :
فرانك جيري :
ولد جيري في تورنتو ـ كندا 1929 وتلقى دراسته في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية 1945 ـ 1951 وفي جامعة هارفارد للتاهيل 1956 ـ 1957 .كان جيري عضو في جماعة لوس أنجلوس للمعماريين.
سمات أعمال فرانك جيري:
·         تشريح الكتلة الى وحدات صغيرة باسلوب نحتي في العمارة و اشتهر باستخدام الكتل الأنسيابية المغطاة بمعادن عاكسة مستخدما رقائق التيتانيوم فى تكسياتها.  و من أعظم اعمالة المعبرة عن اسلوبه المعماري هو متحف جوجنهايم .
·         بدمج الزجاج مع الكتل بشكل متميز.
·         استخدام التصميم المرتكز على فكرة تصميمية أو فلسفية.
·         استخدام التصميم المرتكز على الكمبيوتر كأداة تساعد على التصميم. Computer-aided design


Guggenhiem Museum.. Frank Gehry






MARTa Herford, Herford, Germany






 2- الأتجاة : العمارة التجريدية Abstraction
الرواد المعمارين :
بيتر أيزنمان  Eisenman
السمات المميزة لأعماله:
·         أسطح الكتلة الواحدة تكون منكسرة فى انسيابية، او يقوم بتشريح الكتل التجميع: في حالة الشرائح تكون في اتجاة طولي واحد .

يقوم بدمج الزجاج مع الكتل بشكل متميز


Emory university center for the arts Atlanta, Georgia, 1991




3- الأتجاة : البنائي الحديث New Constructivism :
ظهر هذا الاتجاه عام 1976م ويعد من اهم الحركات المعمارية التى ظهرت في القرن العشرين ويدعو هذا الاتجاه بصفة عامة الى هدم كل اسس الهندسة الاقليدية (نسبة الى اقليدس عالم الرياضيات اليوناني) من خلال تفكيك المنشآت ثم إعادة التجميع بشكل أخر
الرواد المعماريين :
1-زها حديد Zaha Hadid:
- درست العمارة في الجمعية المعمارية "AA" أو Architectural Association فى  لندن حيث تخرجت عام 1977.
-  عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وبأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل وهي حاليا في جامعة الفنون التطبيقيه في فيينا ، النمسا و غيرها.
- لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.

-  تسنى لها أن تحصل على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، قفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية. 
- اول امرأة تفوز بجائزة بريتسكر المعمارية عن 26 سنة في التاريخ.
- وكانت شريكه في مكتب مدينة العمارة مع Rem Koolhaas على مر السنين.
عند معاينة أعمال زها نلاحظ أن من أهم تصاميمها؛ نادي الذروة، كولون، في هونغ كونغ 1982 ـ 83 مشروع مسابقة، وتنفيذها لنادي مونسون بار في سابورو في اليابان 1988 ـ 89، وكذلك محطّة إطفاء فيترا ويل أم رين 1991 ـ 93، أكثر مشاريعها الجديدة غرابة وإثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية 1999، والمسجد الكبير في عاصمة أوروبا ستراسبورغ، 2000 العربية، ومتحف الفنون الإسلامية في الدوحة وجسر في أبو ظبي. ومن الملفت للنظر من بيوت العمارة العراقية أنجبت كل من رفعت جادرجي وهشام المدفعي، وزها حديد.


Central Building - BMW Plant

Leipzig, Germany








Phaeno-Wissens chafts museum 1

 Außenanlag







Nuragic & Contemporary Art Museum Italy









ريم كولاس
السمات المميزة لأعمال ريم كولاس:
         تكسير في الكتل و في حالة ان المبني مكون من كتلة واحدة يكسر في الغلاف الخارجي للمبني.
         التداخل بزواية حادة في او تتراص الكتل كالمكعبات.

يستخدم نظام Grids & Glass في الوجهات.





4- الأتجاة : التعقيدية و الفوضي  Complexity & choas:
تتميز الكتل في هذا الأتجاة بالقوة في التعبير و الحدة أيضا تظهر بها الجراءة في التشكيل المحدد البارز . يظهر الحدة و القوة في العناصر المعمارية كلها ليس فقط في الكتلة فيتأثر أيضا كل من التشكيل الداخلي و الفتحات.  
الرواد المعمارين :
 دانيال لبيسكيند :
مهندس يهودى تعرض هو وعائلته للتعذيب فاثر ذلك على نفسيته حيث اصبحت مدمره تقريبا، واصبح يقوم بالتشريح فى المبانى ويظهر ذلك فى الواجهات والمساقط الافقيه وايضا فى الممرات والحركه الداخليه للمبانى. وتتميز تصميماته بأسلوبين :
         الاول (التشريح والزوايا الحادة)
         الثاني (الحدة مع الانسيابية)

Libeskind: Jewish museum in Berlin 1989












Imperial War Museum: Manchester, UK  2002





دائما مايرى فى مبانيه استخدام الخطوط المستقيمة والنهايات الحادة وصمم هذا المبنى من التيتانيوم ليعكس تشكيل الجبل الصخري القريب فتظهر كبلورات صخريه.







__________________________________________________________
El shamy Designs





‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق